متوسطة احمد بوقطوطة
أنت غير مسجل بمنتدى احمد بوقطوطة الرجاء قم بالتسجيل
متوسطة احمد بوقطوطة
أنت غير مسجل بمنتدى احمد بوقطوطة الرجاء قم بالتسجيل
متوسطة احمد بوقطوطة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة احمد بوقطوطة

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رياضة فوفينام فيت فوداو
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 3:27 am من طرف nora

» قصيدة صغيرة وجيدة عن العلم
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 3:23 am من طرف nora

» اسرار بنات لمن تريد السمو بمكانتها في المجتمع
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 11:34 am من طرف khadidja81

» أمثال محرمة نستعملها‎
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 11:07 am من طرف nora

» الترتيب الزمني للانبياء والرسل
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 11:06 am من طرف nora

» ترحيب من عند تلميدة نورة
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 11:00 am من طرف nora

» قصة اجوج وماجوج
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 10:57 am من طرف nora

» 50 معلومة عن الحبيب المصطفى
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 10:54 am من طرف khadidja81

» المنتخب الجزائري
الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 10:49 am من طرف nora

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nora
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
khadidja81
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
krimo
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
mamidou
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
salima
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
iliesabdou
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
nora
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
khadidja81
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
krimo
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
salima
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
mamidou
الحياة المدرسية  I_vote_rcapالحياة المدرسية  I_voting_barالحياة المدرسية  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الجزائر وولاياتها 48
خواطر عن الصداقة
ترحيب من عند تلميدة نورة
تعريف الجزائر
رياضة فوفينام فيت فوداو
اختر رقما و اعرف شخصيتك
ترحــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــب
عرض خاص صالحة لمدة 15 يوم
صور عن الجزائر العاصمة
برامج يحل المعدلات من الدرجة التانية مجهول واحد
المواضيع الأكثر شعبية
الجزائر وولاياتها 48
تعريف الجزائر
رياضة فوفينام فيت فوداو
لمحة تارخية عن حياة الشهيد عربي بن مهدية بلغة الانجلزية
اختر رقما و اعرف شخصيتك
أسماء أساتذة مؤسسة أحمد بوقطوطة
قصة اجوج وماجوج
قصيدة صغيرة وجيدة عن العلم
خواطر عن الصداقة
المنتخب الجزائري

 

 الحياة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nora
...*
...*
nora


الحياة المدرسية  111010
الحياة المدرسية  Studen10
الحياة المدرسية  8110
البلد : الحياة المدرسية  Female11
انثى السمك عدد المساهمات : 103
نقاط : 206
تاريخ الميلاد : 12/03/1995
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 29
الموقع : مهدية

الحياة المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: الحياة المدرسية    الحياة المدرسية  I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 3:35 pm

الحياة المدرسية

1-تعريف:

الحياة المدرسية مناخ وظيفي مندمج في مكونات العمل المدرسي، ينبغي التحكم فيه ضمانا لتوفير مناخ سليم وإيجابي، يساعد المتعلمين على التعلم واكتساب قيم و سلوكات بناءة. وتتشكل هذه الحياة من مجموع العناصر الزمانية والمكانية والتنظيمية و العلائقية والتواصلية والثقافية والتنشيطية المكونة للخدمات التكوينية والتعليمية التي تقدمها المؤسسة للتلاميذ.

الحياة المدرسية حياة اعتيادية يومية للمتعلمين يعيشون أفرادا أو جماعات داخل نسق عام منظم، ويتمثل جوهر هذه الحياة المعيشة داخل الفضاءات المدرسية في الكيفية التي يحيون بها تجاربهم المدرسية، وإحساسهم الذاتي بواقع أجوائها النفسية والعاطفية.

2-مرتكزات الحياة المدرسية

يجب على المؤسسات أن تضمن احترام حقوق وواجبات التلاميذ وممارستهم لها وفق مبادئ هذا النظام الذي يرتكز على الثوابت العامة التالية:

1-مبادئ العقيدة الإسلامية وقيمها الرامية إلى تكوين الفرد تكوينا يتصف بالاستقامة والصلاح ويتسم بالاعتدال والتسامح ويتوق إلى طلب العلم والمعرفة ويطمح إلى المزيد من الإبداع المطبوع بروح المبادرة الإيجابية والإنتاج النافع.

2-الالتحام بكيان المملكة المغربية العريق القائم على ثوابت ومقدسات يجليها الإيمان بالله وحب الوطن والتمسك بالملكية الدستورية.

3-المشاركة الإيجابية في الشأن العام والخاص والوعي بالواجبات والحقوق والتشبع بروح الحوار وقبول الاختلاف وتبني الممارسة الديمقراطية في ظل دولة الحق والقانون.

4-الوفاء للأصالة والتطلع الدائم للمعاصرة والتفاعل مع مقومات الهوية في انسجام وتكامل، وترسيخ الآليات والأنظمة التي تكرس حقوق الإنسان وتدعم كرامته.

5-جعل المتعلم في قلب الاهتمام والتفكير والفعل خلال العملية التربوية التكوينية حتى ينهض بوظائفه كاملة تجاه مجتمعه ودولته، ومن الثوابت تحدد حقوق المتعلم وواجباته في علاقاته مع مختلف المتدخلين التربويين والإداريين بالمؤسسة.

3-الحقوق والواجبات في الحياة المدرسية

حقوق المتعلم:

♦ الحق في التعلم واكتساب القيم والمعارف والمهارات التي تؤهله للاندماج في الحياة العملية كلما استوفى الشروط و الكفايات المطلوبة.

♦ تمكينه من إبراز التميز كلما أهلته قدراته واجتهاداته.

♦ تمتيعه بالحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجه عام كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقات والمواثيق الدولية المصادق عدن المملكة المغربية.

♦ تمتيعه بالمساواة وتكافؤ الفرص 1كرا كان أو أنثى طبقا لما يكفله دستور المملكة.

♦ الاهتمام بمصالحه ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها.

♦ إشراكه بصفة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه من التلاميذ.

♦ تمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسة و الإدارية وفق التشريعات المدرسية.

♦ جعل الإمكانات والوسائل المادية المتوفرة بالمؤسسة في خدمته في إطار القوانين التنظيمية المعمول بها.

♦ فسح المجال لانخراطه في جمعيات وأندية المؤسسة ومجالسها كي يشارك ويساهم في تفعيلها.

♦ حمايته من كل أشكال الامتهان والمعاملة السيئة والعنف المادي والمعنوي.

واجبات المتعلم:

♦ الاجتهاد والتحصيل وأداء الواجبات الدراسية على أحسن وجه.

♦ اجتياز الامتحانات والاختبارات وفروض المراقبة المستمرة بانضباط وجدية ونزاهة مما يمكن من التنافس الشريف.

♦ المواظبة والانضباط لمواقيت الدراسة وقواعدها ونظمها.

♦ إحضار جميع الكتب والأدوات واللوازم المدرسية التي تتطلبها الدروس بدون استثناء وتمييز.

♦ الإسهام في التنشيط الفردي والجماعي داخل الفصل وفي الأنشطة المندمجة والداعمة.

♦ المساهمة الفعالة في تنشيط المؤسسة وإشعاعها الثقافي والتعليمي والعمل على حسن نظافتها حفاظا على رونقها ومظهرها.

♦ العناية بالتجهيزات و المعدات والمراجع والكتب والمحافظة على كل ممتلكات المؤسسة.

♦ العمل على ترسيخ روح التعاون البناء وإبعاد كل ما يعرقل صفو الدراسة وسيرها الطبيعي.

♦ الابتعاد عن كل مظاهر العنف أو الفوضى المخلة بالنظام الداخلي العام للمؤسسة.

♦ معالجة المشاكل والقضايا المطروحة بالاحتكام إلى مبدأ الحوار البناء والتسامح.الامتثال للضوابط الإدارية والتربوية والقانونية المعمول بها، واحترام جميع العاملين بالمؤسسة والوافدين عليها.

♦ المساهمة بإيجابية في كل ما يجعل المؤسسة فضاء له حرمته يحظى بالتقدير والاحترام.

♦ احترام التعليمات المتعلقة بورقة الغياب وبطاقة التعريف المدرسية.

♦ ارتداء ملابس لا تتنافى مع مقتضيات الحشمة والوقار ولا تتعارض مع أعرافنا وأصالتنا وهويتنا، وعلى التلميذات ارتداء بذلة موحدة(الوزرة).

4-المبادئ الأساسية لتطوير الأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية

المبدأ 1: الصبغة التربوية للأنشطة:

أن تندرج ضمن الغايات والأهداف المسطرة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين وفي المذكرات الوزارية و الجهوية والإقليمية.

أن تصبح الأنشطة مجالا لتنمية هذه الأهداف والغايات.

المبدأ 2: مراعاة مستوى الفئات المستهدفة: يجب الأخذ بعين الاعتبار سن التلميذ واهتماماته وحاجياته والواقع الثقافي الذي يعيش فيه.

المبدأ 3: تحديد أهداف أي نشاط بوضوح.

المبدأ 4: التنوع والتوازن خلال برمجة الأنشطة لتلبية حاجيات واهتمامات عدد كبير من المتعلمين يجب أن يكون هناك تنوع وتوازن بين الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والفنية والرياضية.

المبدأ 5: إشراك المتعلم بكيفية نشيطة في البرمجة والإعداد والتنظيم.

المبدأ 6: اختيار الفضاء المناسب تفاديا لأي ضرر للتلميذ، يجب أن تتم الأنشطة في فضاءات آمنة وصحية.

المبدأ 7: تحديد مسؤول أو مسؤولين عن كل نشاط.

المبدأ 8: تماشي الوسائل المادية و المالية والنشاط المزمع تنظيمه.

المبدأ 9: برمجة الأنشطة خلال الفترات التي لا تؤثر على السير العادي للدراسة.

5-مجالات التنشيط

الأنشطة الثقافية:

♦ المكتبة المدرسية: مكتبة القسم، مكتبة المدرسة.

♦ النوادي:نادي القصة، نادي الرسم،نادي السينما، نادي المسرح، نادي المعلوميات،....

♦ المسابقات الثقافية.

♦ الندوات والمحاضرات والموائد المستديرة.

♦ متحف القسم، متحف المدرسة.

الأنشطة الاجتماعية:

♦ التربية الأسرية، التربية البيئية، التربية الغذائية، التربية الطرقية.

♦ الوقاية والتوجيه الصحي.

♦ التدبير المنزلي.

♦ الأشغال اليدوية.

♦ التكافل الاجتماعي.

♦ فرق عمل التحسيس بالآفات الاجتماعية وطرق محاربتها(الرشوة، السيدا، المخدرات، العنف، العنصرية،....)

الأنشطة الفنية:

♦ التربية الموسيقية(الأناشيد، العزف، الغناء)

♦ التربية التشكيلية.

♦ العروض المسرحية.

الأنشطة الرياضية:

♦ منافسات ومسابقات في الألعاب الفردية والجماعية محليا وإقليميا.

المعامل التربوية:

♦ الحدادة، النجارة، التلحيم، الخياطة....

الإعلام المدرسي:

♦ المجلة الحائطية.

♦ المجلة المستنسخة.

♦ الإذاعة المدرسية.

الأنشطة الدينية والوطنية:

♦ تخليد المناسبات والأعياد الدينية والوطنية

الأنشطة الكبرى:

♦ المهرجانات، أنشطة الهواء الطلق، الأيام الثقافية، الحفلات والمعارض، ا.................نورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة دون حواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة احمد بوقطوطة :: @ ».{اشتهادات علمية وثقافية}.« @ :: ».{ الحياة المدرسية }.«-
انتقل الى: